glx_559155a0e03688cdcc3a1e677fa105bf.txt

القائمة الرئيسية

الصفحات

 مصاريف تشغيلية Operating Expenses



أو (OPEX). هي النفقات الضرورية التي تتكبدها الشركة حتى تتمكن من تنفيذ عملياتها ونشاطاتها التشغيلية اليومية فقط، وليس لها علاقة بأي عملية تخص أنشطة الإنتاج والتصنيع والاستثمار والتمويل، ويتم إدراجها ضمن بنود قائمة الدخل (Income Statement) الخاصة بالشركة.


تتمثل المصاريف التشغيلية بمصاريف الإيجار وتكاليف التسويق واللوازم المكتبية ونفقات السفر وعمولات المبيعات ومصاريف التأمين، والرسوم القانونية وما إلى ذلك.


تعتبر نفقات التشغيل ضرورية لتحليل الأداء التشغيلي للشركة. لذلك من المهم لكل من المحللين الداخليين والخارجيين تحديد العمليات التشغيلية للشركة، وفهم محركات التكلفة الأساسية، وتقييم كفاءة الإدارة.


أهمية المصاريف التشغيلية

تُساعد على حساب الدخل التشغيلي للشركة.

تقدم معلومات دقيقة حول الكفاءة الإدارية للشركة؛ لأنها تعتمد على استراتيجية التسعير والإدارة العامة للشركة.

يمكن الاستفادة منها من أجل مقارنتها بالنفقات التشغيلية الخاصة بالشركات التي تعمل في نفس المجال؛ وهذا بدوره سيساعد على معرفة الشركات الأكثر كفاءة.

تُساعد في تقييم نفقات الشركة ومدى كفاءتها في إدارة المخزون.

تحدد مستوى التكلفة التي تحتاجها الشركة حتى تتمكن من تحقيق الإيرادات والعوائد.

الصيغة الرياضية لحساب نسبة المصاريف التشغيلية

نسبة المصاريف التشغيلية (Operating Expense Ratio - OER)= (تكلفة البضاعة المُباعة + التكاليف التشغيلية)/الإيرادات.


على سبيل المثال، بلغت تكلفة البضاعة المُباعة في إحدى شركات الألبسة حوالي 6,000$، وتكلفة صيانة الآلات 5,000$، وإيجار مكاتب الشركة 1,500$، ومصاريف الرواتب حوالي 3,200$، وتكاليف الإعلانات 700$. اعتمادًا على البيانات السابقة يمكن حساب نسبة المصاريف التشغيلية من خلال المعادلة التالية، علمًا بأن الشركة قد تمكنت من تحقيق إيرادات تصل إلى 10,000$.


نسبة المصاريف التشغيلية= (6000+ 5000+ 1500+ 3200+ 700) / 10000 = 1.64


الفرق بين المصاريف التشغيلية والمصاريف غير التشغيلية (Non-operating Expense)

يمكن القول بأن المصاريف غير التشغيلية هي كافة المصاريف التي تتكبدها الشركة والتي ليس لها علاقة بأعمالها وأنشطتها اليومية والأساسية، وتعد رسوم الفائدة ومصاريف الاقتراض ورسوم التسويات القضائية وتكاليف الإطفاء والإهلاك وغيرها من أبرز الأمثلة على المصاريف غير التشغيلية. بينما المصاريف التشغيلية فهي المصاريف التي لها علاقة مباشرة مع الأنشطة التشغيلية التي تقوم بها الشركة يوميًا.

Commentaires

التنقل السريع